منتديات أحباب النبي
قول المأمومين "حقا وصدقا" في القنوت 8
مرحبا بك أيها الزائر الكريم سجلاتن تفيد بأنك غير مسجل لدينا ويشرفنا إنضمامك إلينا بالظعط على زر التسجيل
قول المأمومين "حقا وصدقا" في القنوت 8
منتديات أحباب النبي
قول المأمومين "حقا وصدقا" في القنوت 8
مرحبا بك أيها الزائر الكريم سجلاتن تفيد بأنك غير مسجل لدينا ويشرفنا إنضمامك إلينا بالظعط على زر التسجيل
قول المأمومين "حقا وصدقا" في القنوت 8
منتديات أحباب النبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أحباب النبي


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قول المأمومين "حقا وصدقا" في القنوت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسام مندور
مساعد المدير
مساعد المدير



عدد المساهمات : 17
نقاط : 26916
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 02/09/2009

قول المأمومين "حقا وصدقا" في القنوت Empty
مُساهمةموضوع: قول المأمومين "حقا وصدقا" في القنوت   قول المأمومين "حقا وصدقا" في القنوت Emptyالإثنين سبتمبر 28, 2009 2:33 pm

في
القنوت في صلاة الوتر،أحيانا نجد بعض المأمومين يقول : " نشهد ، "يا الله"
، حقا، صدقا، سبحانك ، عند ثناء الإمام على الله، فما حكم ذلك؟







يقول الشيخ صالح المنجد-المشرف العام على موقع الإسلام سؤال وجواب-:





وردت
السنة بأن الإمام إذا قنت في الصلاة فإن المأمومين يؤمنون على دعائه ،
فيقولون: آمين ، وأما عند الثناء على الله فإن الأفضل هو سكوتهم اكتفاء
بثناء الإمام على الله ، وأما قول بعض المأمومين : " نشهد " و " يا الله "
ونحو ذلك ، فهذا لا أصل له .





قال الشيخ بكر أبو زيد :



" وقد حصل من الأغاليط والمحدَثات في الدعاء والذِّكر فيها ما يأتي :





جواب المأموم على مواطن الذكر من قنوت الإمام بلفظ : " حقّاً



" أو " صدقت " أو " صدقاً وعدلاً " أو " أشهد " أو " حق " ونحو ذلك : كلها لا أصل



لها .



"تصحيح الدعاء" ( ص419 - 423) مختصراً . انتهى.





ويقول الشيخ حامد العطار- عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين والباحث الشرعي بالموقع-:





ممن
أفتى ببدعية هذا السلوك الشيخ محمد نجيب المطيعي صاحب تكملة كتاب المجموع
للنووي، قال في تكملته : "من البدع التي لم نجد لها أصلا قول المأمومين
وكأنهم في حلقة من حلقات التواجد عند عبارات الثناء هذه "حقا" وقولهم عند
تباركت ربنا وتعاليت " يا الله" ويجاريهم في ذلك بعض المتفقهين.انتهى.





وجاء في كتاب المجموع للنووي :



فإن
كان يسمع الإمام فوجهان مشهوران للخراسانين (أصحهما) يؤمن علي دعاء الامام
ولا يقنت وبهذا قطع المصنف والأكثرون (والثانى) يتخير بين التأمين والقنوت
.





فإن قلنا يؤمن فوجهان (أحدهما) يؤمن في الجميع (وأصحهما)



وبه
قطع الأكثرون يؤمن في الكلمات الخمس التي هي دعاء وأما الثناء وهو قوله :
"فانك تقضي ولا يقضى عليك إلي آخره" فيشاركه في قوله أو يسكت . والمشاركة
أولي لأنه ثناء وذكر لا يليق فيه التأمين.





والله أعلم.

http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?cid=1252188143923&pagename=IslamOnline-Arabic-Ask_Scholar%2FFatwaA%2FFatwaAAskTheScholar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قول المأمومين "حقا وصدقا" في القنوت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نصر الله يتوعد إسرائيل بـ"مفاجآت" إذا هاجمت لبنان
» ضجة حول شريط فيديو يظهر جاكسون "حياً يرزق"
» زيادة محيط الفخذ "قد تحمي من أمراض القلب" !
» البريطاني ( Autodelta ) يعدل على "Alfa Romeo GT Coupe" لتصل إلى 405 حصان ..
» اصل كلمة bye "باي بالانجليزية . خطييييييييير جدا الدخول ضروري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أحباب النبي :: المنتدى الإسلامي :: السنة النبوية-
انتقل الى: